×

أفضل حبوب الحديد - الفوائد وأهم طرق علاج فقر الدم

أفضل حبوب الحديد - الفوائد وأهم طرق علاج فقر الدم
  • posted_by : Ahmad Ram
  • 0 hits
  • 0 comment

 

ما هو فقر الدم؟

فقر الدم هو عبارة عن حالة طبية تكون فيها الكمية الخاصة بخلايا الدم الحمراء بالجسم غير كافية لنقل الأوكسجين للأنسجة، وهناك العديد من أنواع فقر الدم والتي يكون لكل واحد منها السبب الخاص به، ويمكن أن يكون فقر الدم حالة مستمرة أو مؤقتة بحسب شدة الحالة.

 

 

ما أهم علاج فقر الدم؟

يتم علاج حالة فقر الدم طبقا للسبب وراء حدوثه، فهناك عدة أسباب قد يترتب عليها حدوث فقر الدم ومنها ما يلي:

  1. علاج فقر الدم الناتج عن نقص مخزون الحديد في معظم الحالات يتم علاج هذا النوع من فقر الدم عن طريق تناول مكملات حديد.
  2. علاج فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات يعالج ذلك النوع من خلال حقن بها فيتامين ب12.
  3. علاج فقر الدم المرافق للأمراض المزمنة لا يوجد علاج محدد لفقر الدم من هذا النوع.
  4.  علاج فقر الدم اللاتنسجي: يتم معالجته عن طريق إعطاء الدم في الأوردة حتى تزيد الكمية الخاصة بخلايا الدم الحمراء بالجسم.
  5.  علاج فقر الدم الناتج عن أمراض بنخاع العظم: يتم معالجته عن طريق زراعة نخاع عدم ومعالجة كيماوية.
  6. علاج فقر الدم الناتج عن انحلال الدم: يشتمل علاج تلك الحالة على تناول أدوية علاجية يمكنها كبت الجهاز المناعي المهاجم لخلايا الدم الحمراء.
  7. علاج فقر الدم المنجلي: ويشتمل معالجة ذلك النوع رصد المستويات الخاصة بالاكسجين بالجسم ومراقبتها إضافة إلى تناول أدوية مسكنة للألم.

 

 

أسباب فقر الدم

يمكن تقسيم الأنواع الخاصة بفقر الدم بحسب المسبب لها كما يلي:

 

1. فقر الدم بسبب نقص الحديد

المتسبب في حدوث ذلك النوع هو حاجة نخاع العظم للحديد حتى ينتج الهيموجلوبين، وإذا لم يتوفر ما يكفي منه قد يؤدي هذا لانخفاض إنتاجية خلايا الدم الحمراء.

 

2. فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات

هناك فيتامينات عديدة يحتاج الجسم إليها لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء كفيتامين ب12 وحمض الفوليك، ويمكن أن يؤدي النظام الغذائي اللا متكامل لنقص إنتاجية خلايا الدم الحمراء، هذا بالإضافة لوجود بعضا من الأشخاص الذين ليس لجسمهم القدرة على امتصاص فيتامين ب١٢ بطريقة فعالة.

 

3. الإصابة بأمراض مزمنة

ويحدث فقر الدم في تلك الحالة نتيجة إصابة الجسم بأمراض مزمنة عديدة كالسرطان، النقرس، مرض كرون، والفشل الكلوي وغير ذلك.

 

4. فقر الدم اللاتنسجي

وهو نوع نادر من فقر الدم ولكن خطر على حياة المصابين به، وفي العادة يحدث بسبب نقص قدرة النخاع بالعظام على إنتاج كل الأنواع من خلايا الدم.

 

 

أسباب نقص الحديد

هناك أسباب عديدة لنقص الحديد بالجسم ومن أهمها ما يلي:

  • عدم تناول الطعام الغني بالحديد بشكل كافي.
  • الحاجة الزائدة للحديد حيث أن هناك حالات بحاجة للحديد بشكل أكبر من غيرها مثل الفتيات في فترة المراهقة، المرضعات، الحوامل، ومن تعاني من الحيض الغزير.
  • الأطفال الذين يشربون حليب البقر وليس حليب أمهاتهم.
  • وجود مشكلات في امتصاص الجسم للحديد نتيجة لبعض الظروف الصحية كجراحة المعدة واضطرابات الهضم.
  • فقد الدم نتيجة للنزيف أو أي أسباب أخرى كنزيف الأمعاء والمعدة والطمث الغزير.

 

 

حبوب الحديد لعلاج فقر الدم

يمكن معالجة نقص الحديد من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد وإذا لم يفلح ذلك يتم اللجوء لتناول حبوب الحديد الخاصة بعلاج تلك الحالة ومنها ما يلي:

 

1. حبوب فور فيرو حديد 30 حبه

تُعد فور فيرو حبوب حديد 30 حبه فعالة وقوية في علاج نقص الحديد، كما تتميز بعدم تسببها في حدوث أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي.

 

2. حبوب حديد ايفول بلس لعلاج نقص الحديد 30 حبة

يعد ايفول بلس لعلاج نقص الحديد 30 حبة من المكملات الغذائية المحتوية على الحديد وحمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامين سي وفيتامينات ب، ويتم إستخدامه في معالجة حالات نقص الحديد وكذلك فقر الدم الناجم عن الحمل أو وجود مرض مزمن أو مشكلات في الكلى.

ويساعد حمض الفوليك الموجود به على نمو الأنسجة الخاصة بكلا من الأم والطفل خلال فترة الحمل، كما يوجد به الحديد الذي يعد أحد معادن الجسم الأساسية ويساعد في تكوين مركب الهيموجلوبين وكذلك نقل الأكسجين لكل أجزاء الجسم.

هذا بالإضافة إلى وجود فيتامين سي الذي يحسن من امتصاص الحديد، وفيتامينات ب التي تساعد في تحويل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات يمكن للجسم الاستفادة منها.

وأثناء فترة الحمل تزيد حاجة الجسم بشكل أكبر لمعادن وفيتامينات معينة يمكن لايوفول بلس توفير كمية كافية منها لصحة الأم وجنينها.

 

3. بيور هيلث حديد تراي ايرون 30 حبة

 تعمل حبوب بيور هيلث حديد تراي ايرون 30 حبه على تكوين خلال الدم الحمراء والهيموغلبين بصورة طبيعية، مما يُساعد في علاج نقص الحديد في الدم.

 

4. جلوبي فير فورتي 40 حبة

يعد جلوبي فير فورتي 40 حبة من العلاجات البلجيكية لمعالجة حالات فقر الدم والانيميا، ويتركب من كلا من الحديد و الهيموغلوبين، ومن خصائص هذا العلاج ما يلي:

  • لا يتسبب في حدوث أعراض جانبية في الجهاز الهضمي مثل حدوث إمساك أو تقلصات في المعدة.
  • يستخدم في حالات انيميا نقص مخزون الحديد لاستعادة كمية الحديد وكذلك مستويات الهيموجلوبين لمستواها الطبيعي.
  • من الممكن استخدامه في مجالات عديدة كصحة المرأة خلال الفترات الطويلة والغزيرة من الحيض وهو ما يؤدي لخفض مخزون الجسم من الحديد.
  • في حالات أمراض الكلى والأمراض القلبية والجهاز الهضمي نظرا لشيوع نقص كمية الهيموجلوبين والحديد بتلك الحالات ولكن بعد الاستشارة الطبية.
  • يستعمل كذلك في حالات تساقط الشعر بسبب انخفاض مخزون الجسم من الحديد.

 

 

فوائد حبوب الحديد

تكمن أهمية حبوب الحديد حين لا يتمكن جسمك من توفير خلايا الدم الحمراء الكافية؛ وهو ما يعرضك للشعور بالإرهاق والتعب وضيق التنفس بشكل أكبر، بالإضافة إلى شحوب وجهك والشعور بالخفقان ونقص الطاقة، وفي السطور التالية نتعرف على فوائد وأهمية حبوب الحديد:

 

1. فقر الدم

من أكثر الفوائد المعروفة لحبوب الحديد في مساعدتها في معالجة حالات فقر الدم الناتجة عن نقص مخزون الحديد في الجسم.

 

2. الإعياء والتعب

في حالة معاناتك من الشعور غير المبرر بالتعب والإرهاق فيمكن لحبوب الحديد مساعدتك في تخفيف هذا الشعور.

 

3. التحسين من الدرجات الخاصة بمتلازمة تململ الساق

تتسبب المتلازمة المسماة بتململ الساق في الرغبة بتحريك كلا من الساقين والذي يحدث نتيجة الإحساس بعدم الراحة، وتحدث تلك المتلازمة في العادة أثناء النوم وهو ما يؤدي للشعور بعدم الراحة وعدم أخذ قسط كاف من النوم.

 

4. توقف تساقط الشعر إذا كان التساقط ناتج عن نقص الحديد، حيث يعتبر من أكثر الاضرار التي يوقعها نقص الحديد على الرجل هو تساقط شعر الرأس.

 

 

وفي النهاية ننوه بضرورة معالجة نقص الحديد وأخذ حبوب الحديد بشكل سريع نظرا لما يتسبب فيه من أضرار كثيرة للجسم حتى أن الشخص المصاب بتلك الحالة لا يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي تماما، وعند التأكد من نقص الحديد في جسمك، يمكنك طلب حبوب الحديد التي تتوفر بشكل أونلاين في صيدلية سبيريت بالكويت.

    leave_your_comment