×

كيفية علاج حب الشباب وأفضل طرق العلاج

كيفية علاج حب الشباب وأفضل طرق العلاج
  • posted_by : esraa
  • 0 hits
  • 0 comment

 

كيفية علاج حب الشباب

يبحث العديد من الأشخاص المصابين بحب الشباب عن علاج لهذه المشكلة المزعجة والتي تجعل شكل بشرتهم غير صحي، وبناءًا على ذلك سنقوم في السطور المقبلة بتوضيح كيفية علاج حب الشباب بأفضل الطرق الفعالة.

ويجب العلم أن جميع الأنواع المقترحة لمعالجة حب الشباب لا يمكنها إعطاء نتيجة والتخلص من هذه المشكلة بشكل فوري، ولكن تبدأ نتائج هذه العلاجات في الظهور عقب استخدامها بفترة تتراوح من 4 إلى 8 أسابيع، ومن الممكن كذلك في بعض الحالات أن يسوء وضع الحالة أكثر مما هو عليه قبل أن تظهر نتائج العلاج ويظهر التحسن من المشكلة.

 

وفي النقاط التالية مجموعة من العلاجات المختلفة لمشكلة حب الشباب، والتي تتمثل فيما يلي:

  • العلاجات الموضعية

وهي عبارة عن مجموعة من الدهانات الموضعية أو المستحلبات التي يتم وضعها على سطح البشرة وتعمل هذه العلاجات على تجفيف زيوت البشرة التي تُعد السبب الرئيسي لحب الشباب، كما تعمل على تجفيف ما يسمى بالعصارة الحليبية، بالإضافة إلى أنها تساهم في القضاء على الجراثيم المتكونة في البشرة وتحفز الخلايا الميتة في البشرة على التساقط حتى تترك البشرة نظيفة وهو ما يساعد على جعل البشرة تتنفس ويخفف مما يحدث لها من مشاكل من بينها مشكلة حب الشباب.

وهذه المستلزمات عمومًا تكون لطيفة ويمكن استخدامها بدون استشارة أو وصفة من طبيب، فهى تضم مجموعة من المواد الفعالة مثل الكبريت والبنزويل بروكسيد وحمض اللاكتيك بالإضافة إلى حمض السالساليك، وجميع تلك المواد يكون لها مفعول وتأثير في حالة أن البثور خفيفة.

  • الأدوية

بالحديث عن كيفية علاج حب الشباب فإن الأدوية من العلاجات الفعالة لهذه المشكلة إذا لم تفلح العلاجات الموضعية، ويجب عندها زيارة طبيب جلدية وعرض المشكلة عليه لإعطاء وصفة طبية مناسبة لها سواء دهانات موضعية أو مستحلبات أخرى تكون فعالة أكثر من سابقتها، ويعد حمض الريتينول من الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ ومن النماذج المقترحة لأدوية العلاجات الموضعية.

 

وتعمل هذه الأدوية على تحفيز تجديد خلايا البشرة والوقاية من تكون أي انسداد في بصيلات الشعر، علاوة على ذلك هناك مجموعة من الأدوية الفعالة التي توازي المضادات الحيوية المستخدمة في العلاجات الموضعية، وتعمل تلك الأدوية على القضاء على ما يوجد على سطح جلد البشرة من جراثيم.

 

 

أفضل أنواع الأدوية والعلاجات الموضعية المستخدمة في علاج حب الشباب

هُناك مجموعة مختلفة من الأدوية التي تتميز بفعاليتها في علاج حب الشباب والتخلص منه، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. ديفرين كريم علاج حب الشباب بطريقة قوية وفعالة، حيث يحتوي على مادة الريتينويد الفعالة.
  2. كريم سكينورين الذي يحتوي على حمض الأزيليك الفعال في علاج حب الشباب.
  3. جيروفيتال بكج كامل لعلاج حب الشباب بتركيبتها القوية والفعالة في القضاء على حب الشباب.
  4. .اكرتين كريم الذي يعمل على علاج حب الشباب ويُقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقه التي تظهر على الوجه. 

 

 

أسباب الإصابة بحب الشباب

بعد الاطلاع على كيفية علاج حب الشباب ينبغي معرفة الأسباب التي يترتب عليها هذه المشكلة من الأساس حتى نتفاداها ونقي أنفسنا من الإصابة بهذه المشكلة، وهناك مجموعة من العوامل المتسببة في الإصابة بهذه المشكلة يُمكن توضيح أبرزها فيما يلي:

 

  1. حدوث تغييرات في مستويات هرمونات الجسم قبل نزول الدورة الشهرية عند النساء.
  2. القيام بالهرش أو الحكة في جلد البشرة أو عند محاولة تقشير هذه الحبوب وإزالتها باليد.
  3. هناك بعض الأنواع من أقمشة الملابس التي يمكنها تزويد الالتهابات في الحبوب المنتشرة على سطح بعض مناطق الجلد مثل منطقة الظهر أو الصدر.
  4. التعرض إلى الرطوبة المرتفعة.
  5. استعمال مستحضرات تجميلية غير مناسبة لبشرة الجلد مثل بعض الكريمات ذات القوام الثقيل أو أنواع من الغسولات غير  المناسبة للبشرة.
  6. الوقوف لمدة طويلة بالقرب من زيوت الاكل والأسطح ذات الدهون الكثيرة في داخل المطبخ.
  7. الشعور بالتوتر والإجهاد بشكل مستمر.
  8. بعض أنواع الأدوية.
  9. العوامل الوراثية.

 

 

أعراض حب الشباب

يظهر حب الشباب على سطح بعض مناطق الجلد مثل الوجه ومنطقة الصدر والظهر وكذلك منطقة الرقبة والكتفين، حيث تُعد هذه المناطق هي أكثر المناطق التي تحتوي على عدد كبير من الغدد الدهنية، وهناك العديد من الأشكال المختلفة التي يظهر بها حب الشباب والتي منها:

  • الرؤوس السوداء أو البيضاء

وتظهر تلك الرؤوس في حالة حدوث انسداد مسامات البشرة التي تحتوي على بصيلات الشعر ويحدث ذلك نتيجة للإفرازات الدهنية أو وجود جراثيم على سطح البشرة أو خلايا ميتة.

وإذا كانت هذه الرؤوس مفتوحة فوق سطح الجلد يتم تسميتها بالرؤوس السوداء بسبب اللون الأسود الخاص بالمادة المجتمعة في البصيلة، وإذا كانت تلك الرؤوس مغلقة فيتم تسميتها بالرؤوس البيضاء وتكون على هيئة نتوءات في نفس لون الجلد.

  • الزيوان

تعد البثور المحتوية على رؤوس سوداء والمنتشرة فوق سطح الجلد من المؤشرات على وجود التهاب في بصيلة الشعر.

  • التورمات المتقيحة

ويكون هذا النوع مثل الزيوان وتكون كذلك هذه التورمات بلون أحمر ومؤلمة، كما أنها تحتوي في أطرافها على رأس ملتهب وذا لون أبيض.

  • كيسات

وهي عبارة عن كيسات أو حويصلات تكون معبئة بالقيح ويتم تكوينها تحت سطح البشرة، ويمكن لهذا النوع من الحبوب أن يترك ندبًا بعد معالجته.

 

 

الوقاية من حب الشباب

حتى بعد معرفة كيفية علاج حب الشباب ومعالجته أو اختفائه بشكل كلي فإن الأمر ما زال يحتاج إلى الاستمرار على العلاج الدوائي أو غيره من العلاجات الأخرى حتى يتم الوقاية من ظهوره مرة أخرى، وفي عدد من الحالات يمكن أن يتطلب الأمر استمرارية استخدام علاجات دوائية موضعية في المناطق المحتمل ظهور أي بثور بها.

 

لذا يجب المواظبة على استعمال الطرق الوقائية أو استكمال العلاج الضوئي للحفاظ على الجلد وحمايته والبقاء عليه بدون حب شباب، كما ينبغي التحدث عن وسائل الوقاية من ظهور بثور على سطح الجلد مرة أخرى مع الطبيب المعالج.

 

بالإضافة إلى ذلك يمكن اتباع بعض الطرق المنزلية مثل غسل البشرة وتنظيفها باستخدام غسول تنظيف خفيف، بالإضافة إلى الامتناع عن لمس أو الهرش في المناطق المحتوية على حبوب.

 

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم الذي تعرفنا خلاله على كيفية علاج حب الشباب والتي كما ذكرنا من المشاكل المستعصية والمزعجة للشباب، ويجب معالجتها في وقت مبكر لضمان نتائج أفضل وأسرع قبل حدوث مضاعفات للمشكلة، يمكنك في البداية استخدام العلاجات الموضعية التي يمكنها مساعدتك في التخفيف من هذه المشكلة، ويُمكنك طلبها الآن أون لاين من خلال أفضل صيدلية في الكويت صيدلية سبيريت.

 

    leave_your_comment