×

سرطان الثدي : الأعراض والأسباب والعلاج

سرطان الثدي : الأعراض والأسباب والعلاج
  • posted_by : Ahmad Ram
  • 0 hits
  • 0 comment

سرطان الثدي هو أحد أنواع الأورام التي تصيب النساء بصفة خاصة، وفي بعض الأحيان قد يصيب الرجال وهذا يحدث في حالات نادرة، ونظراً لأهمية الوقاية من هذا السرطان نقدم لكم اليوم هذا المقال عن سرطان الثدي وأسبابه وأهم الفحوصات التي تكشف عن وجوده بالفعل.


سرطان الثدي

 ورم الثدي له أشكال عديدة؛ ممكن أن تكون كبيرة ثابتة أو صغيرة ومتحركة، كما يأتي بحجم وشكل مستدير إذا كان ورم خبيث، كما يكون لين وناعم ويمكن أن يتطور حجم الكتلة السرطانية على أي جزء من الثدي، ومنذ سنوات طويلة كان ورم الثدي يعتبر من الأمور التي يصعب اكتشافها إلا في وقت متأخر مما كان يستدعي استئصال الثدي بالكامل.

لكن بعد التطور العلمي الكبير في مجال الطب أصبح علاج أورام الثدي من أنواع الأورام التي من الممكن علاجها واستئصال الورم فقط؛ لينخفض بذلك عدد الإصابات بأورام الثدي التي تتطور بشكل سريع في بعض الأحيان وتصل إلى باقي أجزاء الجسم ومن ثم تؤدي إلى الوفاة.



أعراض سرطان الثدي

يعتبر الوعي من أولى خطوات علاج أورام الثدي، بمعنى أن متابعة المرأة لنفسها بشكل دوري وفحص الثدي يؤدي إلى الاكتشاف المبكر للورم ومن ثم التحرك بشكل أسرع لعلاج الورم مما يعني تجنب تعرض المرأة لاستئصال الثدي، ومن أهم الأعراض التي يمكن أن يتم الانتباه من خلالها لوجود ورم في الثدي ما يلي:

  • إفراز مادة شفافة من حلمة الثدي أو وجود مادة مشابهة للدم، يحدث هذا أحيانًا بالتزامن مع وجود كتلة في الثدي.
  • إذا حدث تراجع في الحلمة للداخل أو تسننها.
  • حدوث تغير في حجم الثدي خاصة إذا كان في ثدي واحد فقط ويحدث غالبًا بعد الدورة الشهرية أن يكون أحدهما أكبر من الآخر.
  • وجود تسطـح أو تسنن في الجلد الذي يغطي بشرة الثدي.
  • عند ظهور احمرار أو ما يشبه تجعد في الجلد على سطح الثدي، ويصبح شكله مثل قشرة البرتقال.



أين توجد كتلة الثدي؟ 

قد تظهر كتلة أو ورم الثدي في مكان قريب منه مثل منطقة الترقوة أو أحد الإبطين، وفي أغلب الأحيان تتكون في ناحية واحدة من الثدي وليس في الجانبين.

ومن المهم أن تكون كل إمراة على علم بطبيعة ثديها لكي تستطيع أن تقوم بملاحظة أي تغيرات تطرأ عليه، لذلك يجب على كل امرأة أن تقوم بشكل دوري بالفحص الذاتي لثدييها كل شهر خاصة بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة وذلك للاطمئنان على نفسها والتأكد من سلامتها.



أهم اسباب سرطان الثدي

هناك عديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة المرأة بسرطان الثدي في أي مرحلة من مراحل عمرها، ولكن غالبا ما تحدث الإصابة بعد سن الأربعين، وفيما يلي نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور أورام الثدي:


1. العامل الوراثي

يعتبر نسبة من حوالي 5% - 10%  فقط من حالات سرطان الثدي تعود إلى أسباب وراثية، فهناك بعض العائلات التي يكون لديها خلل معين في أحد الجينات أو اثنين مثل حدوث خلل في جين كتلة الثدي "BRCA " أو حتى في جين كتلة الثدي "BRCA 2".

وغالبا ما يكون هذا سبب في احتمال تعرض أبنائها وبناتها للإصابة فيما بعد بمرض سرطان الثدي أو حتى الإصابة بسرطان المبيض وفي هذه الحالة تكون نسبة الإصابة مرتفعة جدًا مقارنة بالأشخاص الذين لا يوجد تاريخ عائلي للمرض لديهم.


2. خلل في الجينات الأخرى

وجود خلل في بعض الجينات الأخرى في الجسم مثل: 

  • توسع الشعيرات "mutation gene".
  • وجود خلل في جين رقم "P53" وهو الجين المسؤول عن تحجيم الأورام.

هذا الخلل يزيد من خطر الإصابة بمرض كتلة الثدي، وإذا كان هناك احتمال أن يكون أحد هذه العيوب الوراثية موجودًا في التاريخ العائلي لديك فهذا يعني أن هناك احتمال بنسبة 50% أن يكون الخلل موجود لديك أنت أيضًا.


3. وجود كتل حميدة في الثدي 

وجود كتل حميدة في الثدي يُمكن أن يخفي ورائه كتل خبيثة، لذلك يجب الفحص الدائم للثدي؛ حتى يتم كشف الورم مبكراً ولا يتطور.



فحوصات سرطان الثدي

يتم فحص الثدي بشكل عام بأكثر من طريقة، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:


الفحص الذاتي للثدي

يتم الفحص الذاتي للثدي من خلال القيام بالكشف ذاتيًا على ثدي المرأة بعد انتهاء الدورة الشهرية والتأكد من عدم وجود أي تكتلات أو أورام، أو عدم وجود اختلاف في حجم الثديين.

إذا كان التاريخ العائلي به حالات إصابة بأي نوع من السرطانات وخاصة سرطان الثدي فيجب على المرأة الحرص على عمل الفحص الدوري في كل شهر للاطمئنان لعدم وجود أي أورام، وهناك فيديوهات على يوتيوب يمكنك مراجعتها لتعلم كيفية إجراء الفحص.


الفحص السريري

في حال الاشتباه مع الفحص المنزلي في وجود سرطان الثدي فيجب فورا مراجعة الطبيب المختص والتأكد من وجود الكتلة ونوعها وما إذا كانت خبيثة أو حميدة من خلال الفحوصات والأشعة والتحليل الذي يطلبه الطبيب.


التصوير الإشعاعي

يتم عمل الأشعة السينية على الثدي حتى يتم التأكد بشكل نهائي من وجود ورم في الثدي والتأكد من حجمه وأيضا نوعه سواء حميد أو خبيث.

وعلى أساس هذه الأشعة يتم تقرير نوع العملية الجراحية التي تتم سواء كان استئصال كامل للثدي أو استئصال جزء منه أو استئصال الورم فقط.



علاج سرطان الثدي

هناك طريقة واحدة يمكن من خلالها علاج سرطان الثدي وهي القيام بإجراء عملية جراحية على الفور بمجرد اكتشاف الورم والتعرف على نوعه وذلك لتجنب انتشاره في أماكن أخرى من الجسم.

ومن خلال الأشعة التي تم إجرائها يقوم الطبيب بتحديد نوع العملية الجراحية وهل يتم استئصال الثدي بالكامل أو جزئيا، أو إذا كان الورم حميد يمكن القيام باستئصاله فقط مع عمل متابعة بعد العملية بشكل دوري للتأكد من عدم انتشاره مرة أخرى.


في نهاية هذا المقال عبر مدونة صيدلية سبيريت أفضل صيدلية أونلاين في الكويت نكون تعرفنا على أسباب سرطان الثدي وكيفية تشخيصه وطرق العلاج المناسبة، ويُمكنك متابعة مدونتنا لمعرفة عديد من المعلومات الطبية الأخرى.

    leave_your_comment