×

التسنين عند الأطفال - متى يبدأ التسنين وكيفية يمكن غلاح آلام ؟

التسنين عند الأطفال -  متى يبدأ التسنين وكيفية يمكن غلاح آلام ؟
  • posted_by : esraa
  • 0 hits
  • 0 comment

 

متى يبدأ التسنين عند الأطفال؟

يبدأ العديد من الأطفال في مرحلة التسنين في فترة ما بين عمر 6 أشهر، إلى عمر 12 شهرًا.

وعلى الرغم من ذلك وجود بعض الفروقات الواضحة بين الأطفال في مراحل التسنين، إلا إن لا ينمو لدى بعض الأطفال أي أسنان في وقت بلوغهم عمر السنة، وبالتالي يمكن القول بإنه في الغالب تظهر أول سنة للطفل في عمر 6 أشهر.

حيث تبدأ القواطع السفلية للأطفال وهي المقصود بها الأسنان الأمامية لدى الأطفال، في الظهور في البداية، ثم تأتي بعد ذلك أنواع الأسنان الأخرى، وفي غالب الأمر يتمكن معظم الأطفال في عمر الثلاث سنوات من استكمال جميع أسنانهم.

 

 

أعراض التسنين عند الأطفال

يوجد العديد من أعراض التسنين عند الأطفال ومن هذه الأعراض نذكر لكم ما يلي:

  • اضطراب مزاج الطفل، مع كثرة بكائه.
  • صعوبة النوم عند الطفل في هذه المرحلة الحرجة.
  • عدم رغبة الطفل في تناول الطعام في أغلب الأوقات.
  • سيلان اللعاب من الفم، بصورة أكبر من المعتاد بالنسبة للطفل.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل إلى حد ما، وإذا ارتفعت حرارة الطفل إلى 38 درجة فأكثر، يجب في هذه الحالة القيام باستشارة الأطباء بشكل فوري.
  • تكرار أعراض القيء، والإسهال وارتفاع درجة حرارة الطفل في مرحلة التسنين.

لذلك، يجب القيام باستشارة الأطباء المختصين، بهدف معرفة ما إذا كان يعاني الطفل من حالة صحية معينة تستوجب العلاج بشكل خاص أم يقوم بالتسنين بشكل طبيعي.

 

 

طريقة تخفيف آلام التسنين عند الأطفال

يتسبب التسنين للطفل في حدوث كثير من البكاء وعدم الراحة المستمر خلال هذه المرحلة الصعبة،  حيث تتورم اللثة التي تحيط بالأسنان الجديدة للطفل والتي تحاول الظهور، مما يسبب آلام شديدة للغاية.

وعند وجود تلك الآلام الشديدة عند الطفل يمكن للأم استخدام طريقة تخفيف آلام التسنين عند الأطفال الطبيعية، وذلك من أجل العمل على تهدئة آلام الطفل في مرحلة أعراض التسنين.

ويمكن القيام بتخفيف هذا الألم من خلال الخطوات التالية:

  • القيام بتدليك المناطق التي تؤلم من لثة الطفل، وذلك بشكل لطيف باستخدام إصبعك، ويراعى عمل هذا التدليك بعد التأكد من غسل اليدين جيدًا.
  • يمكن أن نعطي الطفل لعبة مصنوعة من المطاط أو البلاستيك، والتي تكون مخصصة للأطفال في مرحلة التسنين، حيث تستخدم لكي يعض الطفل عليها من أجل تخفيف ألم اللثة الذي يشعر به في أعراض التسنين.
  • تجنب الاعتماد الكلي على بعض الأدوية التي يمكن استخدامها بشكل موضعي على لثة الطفل، مثل الجيل المخدر، وذلك بسبب أعراضه الجانبية الضارة.

ويجب على كل أم الانتباه لتلك الطرق لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال التي تبدأ في الظهور بحلول عمر الأربعة أشهر، والتي يمكن تطبيقها بسهولة.

 

 

ما أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال؟

يمكن معرفة أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال بعد القيام بتجربة الطرق الطبيعية التي قمنا بذكرها مسبقًا، ويمكن أن نحتاج إلى إعطاء الطفل بعض الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص، عند الشعور بأعراض التسنين بشكل عام.

 وأيضًا لا نعطي الطفل بعض الأدوية التي تكون على هيئة شراب إلا بوصف الطبيب، ولكن في حالات شدة الألم على الطفل، يمكن استخدام جرعة صغيرة من جل الأطفال الخالي من هذه المواد الضارة، مثل بارنيو جل التسنين 30 جرام ، أو بيجون عضاضة التسنين.

 

 ويمكن أيضًا استخدام بانسورال جل التسنين 15 مل، وذلك بالإضافة إلى أدوية الأسيتامينوفين، أو الباراسيتامول التي تعتبر دواء آمنًا بشكل كبير بالنسبة للأطفال.

 

 

ما أفضل چل تسنين يستخدم للأطفال في مرحلة التسنين؟

يختلف كثير من الأمهات في اختيار جل التسنين الذي يستخدم للاطفال عند ظهور أعراض التسنين، حيث يساعد جل التسنين هذا على تسكين آلام الطفل في هذه المرحلة الصعبة.

فيتم وضع  بانسورال جل التسنين 15 مل على مناطق الألم داخل فم الطفل على اللثة وبعدها يسكن الآلام، حيث يحتوي هذا الجل على مادة الليدوكايين بنسبة 2%، و تندرج هذه المادة ضمن المواد المخدرة الموضعية، وبذلك يعمل الجل على تسكين ألم الأسنان بشكل فوري، ويمكن أن يستمر الطفل في تناول هذا الچل لعمر ثلاث سنوات.

 

 

فيتامينات الاطفال المهمة في هذه المرحلة

يوجد العديد من فيتامينات الاطفال الهامة في مرحلة ظهور أعراض التسنين، والتي نذكر بعضها فيما يلي:

  • الحديد الذي يلعب دوراً كبيرًا في عملية الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء في جسم الطفل.
  • فيتامين سي الذي يعمل على تقوية مناعة جسم الطفل ضد أي عدوى قد تصيبه، كما يعمل أيضًا على تسريع  التئام الجروح والمحافظة على أنسجة جسم الطفل، حيث توفر أدوية مكملات فيتامين سي الغذائية الخاصة بالأطفال في العادة أكثر من  الاحتياج اليومي للطفل من فيتامين سي.
  • فيتامين د الذي يقوم بتعزيز نمو عظام الطفل، والحفاظ على صحة أسنانه، حيث يعمل فيتامين د على المساعدة في امتصاص الكالسيوم.

 

 

بالنهاية لا تنسوا متابعة مدونة صيدلية سبيريت أفضل صيدلية اونلاين في الكويت للمعرفة والوعي بأفضل نصائح للعناية بالطفل في مختلف مراحله العمرية

    leave_your_comment