×

كل ما تريد معرفته عن الصيام المتقطع

كل ما تريد معرفته عن الصيام المتقطع
  • posted_by : Ahmad Ram
  • 0 hits
  • 0 comment

 

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو عبارة عن الامتناع عن تناول الطعام فقط وليس الماء لفترة معينة يتم تحديدها كل يوم أو في الأسبوع.

كما يعتبر نمط من أنماط تناول الطعام على فترات صيام وفترات أكل يتم تحديدها من خلال الطبيب، كما يعرف الصيام المتقطع بالإنجليزية Intermittent Fasting، وهي من الحميات الغذائية التي انتشرت في الوقت الحالي بشكل واسع في مجال الصحة من أجل الحصول على الوزن المثالي للجسم.

حيث يتبع الكثير من الأفراد هذا الرجيم من أجل تحسين الصحة وخسارة الوزن الزائد الذي يسبب الكثير من الإزعاج، بالإضافة إلى الأثر الإيجابي الجيد على القلب والدماغ.

 

 

طريقة الصيام المتقطع

توجد بعض الطرق التي يتم الاعتماد عليها في الصيام المتقطع من أجل خسارة الوزن والحصول على الوزن المثالي، ومن هذه الطرق ما يلي:

 

  • الصيام لمدة 12 ساعة

تعتمد هذه الطريقة على الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة في اليوم، حيث تساعد هذه الطريقة في استخدام الدهون الزائدة في الجسم من أجل الحصول على الطاقة مما يساعد على خسارة وزن الجسم الزائد.

وتعتبر هذه الطريقة مناسبة للمبتدئين في الصيام، حيث يمكن إدخال عدد ساعات النوم ضمن فترة الصيام، ويمكن بدء عدد ساعات الصيام من الساعة السابعة مساءا حتى الساعة السابعة صباحا، حيث تعتبر هذه الفترة هي الأمثل عند الرغبة في تطبيق هذه الطريقة.

 

  • الصيام لمدة 16 ساعة

يتم الاعتماد على هذه الطريقة في حالة الأشخاص الذين قاموا بتجربة الطريقة الأولى ولم يلاحظوا الاختلاف المطلوب الحصول عليه.

حيث تعتمد هذه الطريقة على الامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام لمدة 8 ساعات، كما يعتقد أن هذه الطريقة تساعد في الوقاية من مرض السكري والالتهابات، بالإضافة إلى أمراض السمنة المؤذية.

لذلك تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في خسارة الوزن بشكل سريع عند عدم ملاحظة أي اختلاف في الطريقة الأولى، ويمكن متابعة وزن الجسم في هذه الفترة من خلال استخدام ميدل جهاز الوزن الديجيتال الذي يمكن استخدامه في المنزل.

 

  • صيام يومين في الأسبوع

تتم هذه الطريقة من خلال تناول الطعام الصحي والمفيد لمدة 5 أيام في الأسبوع، وتقليل كمية السعرات الحرارية في اليومين المتبقين من الأسبوع.

فيجب أن تصل عدد السعرات الحرارية للنساء إلى 500 سعرة، وللرجال 600 سعرة خلال أيام الصيام، ومن المهم أن يتم الفصل بين يومين الصيام بيوم واحد دون صيام.

وتعتمد خسارة الوزن في هذه الطريقة على عمل عجز في السعرات الحرارية التي يتم إدخالها إلى الجسم على مدار الأسبوع، ويمكن ولاهمية متابعة الوزن في هذه الفترة يجب عليكي استخدام هارتمان فيروفال الميزان الإلكتروني الفعال.

 

  • صيام يوم بعد يوم

تتم هذه الطريقة من خلال صيام بعد يوم، حيث يتم الامتناع عن تناول الطعام لمدة يوم أو عمل عجز كبير في السعرات الحرارية إلى 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام.

كما يمكنك تناول الطعام كما تريد في اليوم التالي، تعتبر هذه الطريقة من الطرق الصعبة على المبتدئين، حيث تحتاج هذه الطريقة إلى الالتزام وتناول الطعام الصحي في اليوم المسموح فيه بتناول الطعام من أجل خسارة الوزن في مدة قليلة، وفي هذه الفترة يمكن تناول بينك جوس عصير للمساعدة في خسارة وزن أكبر في وقت قصير.

 

  • صيام 24 ساعة في الأسبوع

تتم هذه الطريقة من خلال صيام يوم كامل في الأسبوع وتناول الطعام بشكل طبيعي في باقي أيام الأسبوع، وأثناء اليوم الخاص بالصيام يمكن شرب الماء، بالإضافة إلى شرب المشروبات الخالية من السعرات الحرارية من أجل الحفاظ على استهلاك الدهون الزائدة في الجسم.

وتتمثل صعوبة هذا الصيام في البداية يسبب الشعور بالصداع والإرهاق، ولكن مع مرور الوقت يتعود الجسم على هذه الطريقة دون الشعور بأي من الأعراض السابقة، ويمكن مساعدة جسمك اذا كان حرق الدهون فيه بطيء من خلال تناول ميلت حارق الدهون في هذه الطريقة من الصيام المتقطع.

 

  • تخطي بعض الوجبات

تعتمد هذه الطريقة على تخطي الوجبات التي لا تشعر خلالها بالجوع وتناول الوجبة التي تشعر وقتها بالجوع، تعتبر هذه الطريقة من الطرق الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها، بالإضافة إلى سهولة الاعتماد عليها من قبل المبتدئين، ويمكن من خلال هذه الطريقة تناول بعض المنتجات التي تساعد على خسارة الوزن مثل نوفا دايت أكياس التنحيف.

 

  • حمية المحارب
  • تتمثل هذه الطريقة في الصيام لمدة 20 ساعة خلال اليوم، ولكن يسمح بتناول بعض الوجبات الخفيفة من الفاكهة والخضار، وبعد الانتهاء من فترة الصيام يسمح بتناول الوجبات الكبيرة خلال الأربع ساعات المتبقية، ومن المهم تناول بعض المنتجات التي تحفز النظام الغذائي مثل ناتشرز باونتي كروميوم.    

 

 

فوائد الصيام المتقطع

بعد التعرف على الطرق التي يمكن من خلالها بدء صيام متقطع يتناسب مع طبيعية يومك من المهم أن نتعرف على الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال الصيام، حيث تتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

 

  • خسارة الوزن الزائد.
  • زيادة التركيز وتقوية الذاكرة.
  • تحسين ضغط الدم وضربات القلب.
  • الوقاية من العديد من الأمراض مثل مرض السكري.
  • خسارة الدهون وتكوين الجسم الرياضي الجيد.

 

 

يمكن التعرف على جميع الجوانب الخاصة بـ الصيام المتقطع من خلال هذا المقال، حيث يعتبر من أهم العمليات التي يجب الاهتمام بها عند الرغبة في خسارة الوزن والحصول على الجسم الرياضي الجيد، بالإضافة إلى الوقاية من العديد من الأمراض التي تسببها السمنة. 

    leave_your_comment