×

5 اسباب تؤدي الي ارتفاع الكوليسترول

5 اسباب تؤدي الي ارتفاع الكوليسترول
  • posted_by : Ahmad Ram
  • 0 hits
  • 0 comment

 

ما هو الكوليسترول؟

يعرف الكوليسترول هو عبارة عن مركب موجود داخل كل خلية من خلايا الجسم، كما أنه يقوم ببناء خلايا جديدة، لكن إذا أرتفع مستوى الكوليسترول في الدم بشكل كبير فقد يصبح ذلك خطر كبير حيث يعرض  الفرد الى إمكانية إصابته بأزمة قلبية، حيث يتحد الكوليسترول مع مواد أخرى تكون ترسبات دهنية تلتصق داخل جدران الأوعية الدموية.

كما تقوم تلك الترسبات بمنع تدفق الدم في الشرايين، حيث تصبح الشرايين صلبة وضيقة أو مسدودة، مما يزيد من أخطار الإصابة بالنوبات القلبية،  ويقوم الجسم  بتصنيع الكوليسترول الذي يحتاجه، بالإضافة إلى أنه يتواجد أيضا في الأطعمة من مصادر الحيوان مثل صفار البيض، واللحوم، والجبن.

 

 

أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء

هناك كثير من الأعراض التي تتعلق بارتفاع الكوليسترول لدى النساء حيث تميل الأعراض إلى الظهور في القلب والأوعية الدموية :

  • ظهور ورم باللون الأصفر على الجلد.
  • الشعور بألم في الصدر في الجانب الأيسر أو الإحساس بالضغط أو الامتلاء من الألم.
  • الإحساس بدوخة مستمرة.
  • المشي بطريقة غير مستقرة.
  • التحدث بكلام غير الواضح.
  • الشعور بألم في أسفل الساقين.

ويمكن تخفيف تلك الأعراض عن طريق تناول أقراص كريستور 20 مجم 28 حبة والتي تحتوي على المادة الفعالة روزيوفاستاتين التي تعمل على تصحيح مستويات المواد الدهنية في الدم وعلى رأسها الكوليسترول، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين.

 

 

اسباب ارتفاع الكوليسترول

هناك كثير من الأسباب والعوامل التي تقوم بزيادة ارتفاع معدل الكوليسترول في الجسم، ومنها التالي:

  • تدخين السجائر حيث يقوم التدخين بإيذاء جدران الأوعية الدموية حيث تصبح أكثر قابلية لتجمع الترسبات الدهنية بداخلها، كما يمكن أن يؤدي التدخين إلى خفض مستوى الكوليسترول الجيد.
  • الوزن الزائد، حيث في حالة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 30 فيمكن أن يرتفع خطر زيادة مستوى الكوليسترول أيضا.
  • سوء التغذية، حيث يوجد بعض الأغذية الغنية بالكوليسترول مثل اللحوم الحمراء، ومنتجات الحليب المليئة بالدهنيات، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة التي تقوم برفع مستوى الكوليسترول، كما يمكن تناول بعض الفيتامينات التي تساعد في تقليل نسب الكوليسترول مثل فيتامين ناتشرز باونتي الارجنين الذي يقوي الجهاز المناعي للجسم ويدعم وظيفة الأوعية الدموية.
  • عدم القيام بنشاط بدني، حيث يساعد النشاط البدني  الجسم في رفع معدل الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول الضار.
  • العوامل الوراثية، حيث يمكن أن تقوم العوامل الوراثية بمنع خلايا الجسم من التخلص بشكل فعال من الكوليسترول الضار العالي الموجود في الدم، بالإضافة إلى أنها تقوم بجعل الكبد ينتج كميات هائلة من الكوليسترول.
  • الإصابة بمرض السكري حيث مستوى السكر المرتفع في الدم ينتج عنه ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وخفض مستوى الكوليسترول الجيد. 
  • احتواء العائلة على مرضى القلب قبل بلوغ الخمسين حيث في تلك الحالة فإن مستويات الكوليسترول المرتفعة تزيد من احتمالية الإصابة بمرض قلبي، وهناك بعض الفيتامينات التي تقلل من ارتفاع نسب الكوليسترول مثل فيتامين بيوريتاننز برايد زيت الثوم 1000 مج والذي يقوم بدعم صحة القلب، ويساعد في تنظيم ضغط الدم ويساهم في تقليل مستويات الكوليسترول ويقوم بتخفيف أعراض تضخم البروستاتا لدى الرجال.

 

 

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

هناك العديد من الأطعمة التي يمنع تناولها لمرضى الكوليسترول وذلك بسبب رفع تلك الاطعمة من مستوى الكوليسترول في الجسم ومنها التالي:

 

الأطعمة المقلية

حيث تتضمن الأطعمة المقلية على نسب مرتفعة جدا من الكوليسترول، لذالك تعتبر من الأطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول بالإضافة إلى احتوائها على دهون وسعرات حرارية تصيب الفرد بأمراض أخرى مثل السمنة.

 

الوجبات السريعة

تقوم الوجبات السريعة برفع معدل الكوليسترول في الدم كما انها تعتبر عامل رئيسي للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 

اللحوم المصنعة

تعتبر اللحوم المصنعة مثل: النقانق، واللحم المجفف وغيرها، من الأطعمة الممنوعة على مرضى الكوليسترول وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون الضارة.

 

الحلويات 

تحتوي الحلويات بأنواعها المختلفة على نسب مرتفعة جداً من الكوليسترول، والسكر المضاف، والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية المرتفعة، مما ينتج عنه التأثير سلبا على صحة الجسم ويؤدي الى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

 

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة وكوليسترول، لذلك يمكن أن ينصح باستبدالها باللحم المفروم أو اللحم البقري قليل الدهن، كما يمكن تناول مصادر البروتين الحيوانية قليلة الدسم، كالدواجن  الخالية من الدهون.

 

منتجات الألبان كاملة الدسم

تتضمن منتجات الألبان كاملة الدسم كالمثلجات كاملة الدسم، والجبن، والحليب والزبادي على الكثير من الدهون المشبعة، التي ينصح باستبدالها بمنتجات منزوعة الدسم، ويمكن الاستعانة ببعض الفيتامينات التي تساعد في تقليل الكوليسترول منها ناتشرز باونتي.

 

 

كم نسبة الكوليسترول الطبيعية في الجسم؟

تختلف نسب الكوليسترول الطبيعي التي يجب أن تتواجد في الدم، باختلاف الأعمار والجنس لكل شخص، ونعرض التالي:

  • نسب الكوليسترول الطبيعية للذكور من سن 20 وأكثر: هي من 125 إلى 200 ملليجرام/ ديسيلتر.
  • نسب الكوليسترول الطبيعية للإناث من سن 20 وأكثر: وهي من 125 إلى 200 ملليجرام/ ديسيلتر
  • نسبة الكوليسترول الطبيعية للأطفال أقل من 19 سنة: يجب أن تكون أقل من 170 ملليجرام/ ديسيلتر.

 

 

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

هناك الكثير من الفاكهة التي تقوم بتقليل نسب الكوليسترول، ومنها التالي:

  • التفاح: إذا تناولت تفاحتين بشكل يومي يقوم ذلك بالتقليل من نسب الكوليسترول الكلي ومن مستويات الكولسترول الضارة.
  • الأفوكادو : الأفوكادو يعتبر من الفاكهة التي تعتبر غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للقلب، حيث تناول حبة أفوكادو واحدة في اليوم يقوم بخفض الكوليسترول والدهون في الدم كما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الفراولة: تحتوي على مركبات البوليفينول ، وهي عبارة عن مركبات نباتية تساعد بشكل طبيعي على تنظيم نظام القلب والأوعية الدموية.

 

 

فواكه تقلل من مستوى الكوليسترول 

  • التوت: يتضمن التوت الأحمر على 8 جرامات من الألياف في الكوب الواحد ، حيث يمكن للتوت أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضارة في الدم، كما أنها تدعم الهضم الصحي.
  • العنب: يحتوي العنب على مركبات بوليفينول التي تقوم بتقليل تلف الخلايا ، كما يساعد تناول كوب إلى كوبين من العنب بشكل يومي في حماية الأنسجة والتقليل من علامات الالتهاب.
  • الموز: يقلل الموز من نسب الكوليسترول الضار في الدم من خلال إزالتها من الجهاز الهضمي ، ومنعه من الانتقال إلى مجرى الدم وسد الشرايين، كما يمكنك تناول عدة أدوية معينة تساعدك في التقليل من الكوليسترول مثل فيتامين ناتشرز باونتي فيتامين ه المكمل الغذائي الأفضل وهو مضاد للأكسدة ويساعد في دعم العديد من الوظائف في الجسم.

 

وفي النهاية نكون قد عرضنا عليك تفاصيل أكثر عن مرض الكوليسترول الضار، كما عرضنا أسبابه وأعراضه وأفضل أنواع العلاج؛ حتى تتمكن من تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم لتتمتع بصحة جيدة، ويُمكنك معرفة المزيد من التفاصيل الطبية والمعلومات من خلال متابعة مدونة صيدلية سبيريت أفضل صيدلية اونلاين في الكويت.

    leave_your_comment