×

السعال - متى يكون خطيرا وأهم طرق علاجه

السعال - متى يكون خطيرا وأهم طرق علاجه
  • posted_by : esraa
  • 0 hits
  • 0 comment

 

متى يكون السعال خطيرا

هناك بعض الحالات التي إذا صاحبت السعال يكون خطيرا حينها ويستلزم زيارة الطبيب وأخذ استشارته، وهذه الحالات هي:

  • السعال المزمن والذي يمتد لما يزيد عن ثلاثة أسابيع.
  • ازدياد حالة السعال سوءًا.
  • وجود ألم في منطقة الصدر.
  • فقدان الوزن بشكل حاد وبدون سبب.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • الشعور بصعوبة وضيق التنفس.
  • وجود كمية بلغم كبيرة بلون أصفر وفي بعض الأحيان تكون بلون أخضر.
  • السعال الدموي.
  • ارتفاع حاد بدرجة حرارة الجسم.
  • صفير النفس.
  • احتباس الماء بالقدم.
  • وجود اختناق أو تقيؤ مع السعال.

 

 

أفضل أدوية علاج السعال

يمكن معالجة السعال عن طريق بعض الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب أو الصيدلي في بعض الأوقات، ومن أهم هذه الأدوية ما يلي:

 

1. برونكوف شراب لعلاج السعال 150 مل

يتكون برونكوف شراب لعلاج السعال 150 مل من تركيبة طبيعية من الأعشاب التي تساهم في القضاء على السعال؛ نظرا لوجود عدة مواد فعالة بها تساعد في طرد البلغم، هذا بالإضافة إلى قدرته في معالجة الأمراض التنفسية كالاحتقان والحلق الملتهب، ومن الفوائد التي سيمنحها لك برونكوف شراب ما يلي:

  • يساعد في تهدئة حدة السعال.
  • طرد البلغم بكل سهولة.
  • التوسيع من الشعب الهوائية.

 

2. بروسبان شراب كحة

يعد شراب بروسبان أحد أفضل العلاجات الفعالة في علاج السعال؛ نظرا لقدرته على التخفيف من شدته وإزالة المخاط الموجود بالشعب الهوائية، ويمكنك شرائه أون لاين عن طريق صيدلية سبيريت.

 

3. برونكير شراب 120 مل

يعد شراب برونكير أحد أفضل أدوية علاج السعال، فهو من الأدوية المستخلصة من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على معالجة السعال والأمراض التنفسية الحادثة بسبب العدوى.

ويمكنك طلب هذا الدواء بكل سهولة من خلال صيدلية سبيريت بالضغط من هنا.

 

4. جوفكس فورتي شراب للسعال 100 مل

يساهم جوفكس فورتي شراب في التخفيف من السعال والتهابات الشعب الهوائية عند الأطفال، بالإضافة إلى دوره في التخفيف من البلغم وتقوية الوظائف المتعلقة بالجهاز التنفسي، ويمكنك شراء الآن شراء شراب جوفكس أون لاين من خلال صيدلية سبيريت بكل سهولة بالضغط  هنا.

 

 

علاج السعال الشديد في الليل

يصاب الكل بالسعال من وقت لآخر وفي بعض الأوقات تزداد حدته ليلًا ويدعى حينها باسم السعال الليلي، وعند الإصابة بهذا النوع من السعال يصعب على المصاب النوم كعادته، ونستعرض فيما يلي 4 طرق يمكن بواسطتها النوم بشكل أفضل خلال الليل وهي:

 

1. العسل

يساهم العسل في منع الالتهاب الخاصة بالجهاز التنفسي كالبرد الذي قد يتسبب في حدوث السعال، كما أنه العسل من مضادات الفطريات والفيروسات ويستطيع التقليل من مرات السعال وحدته خلال الليل، ولهذا يمكن اعتبار العسل المشروب المثالي قبل النوم في حالة الإصابة بالسعال.

 

2. المشروبات الدافئة

يمكن لتناول المشروبات الساخنة مثل شوربة الدجاج والشاي الساخن التخفيف من حدة السعال والعطس بالإضافة إلى سيلان الأنف، ولهذا ينصح بتناول مشروب دافئ أو طبق من الشوربة الساخنة بالمساء في حالة قلقك بشأن السعال لأن ذلك يمكنه مساعدتك في تحسين جودة نومك والاحساس بالتحسن.

 

3. رفع الرأس والرقبة

يزيد ما يسمى بالتنقيط الأنفي الخلفي عند استلقائك بشكل مسطح نتيجة للجاذبية، ولهذا يمكن لسند رقبتك ورأسك بالوسائد التحسين من تلك الحالة، وينصح استعمال العديد من الوسائد أو وسادة اسفنجية للإحساس بالراحة عند الاستلقاء.

 

4. الترطيب

أشارت بعض الدراسات بأن مستوى الرطوبة العالي يمكنه تنظيف ممرات الأنف في حالة جفاف الغرفة، ولهذا ينصح بوضع الجهاز الخاص بترطيب الهواء بنسبة تتراوح من 30 وحتى 50% عن طريق الماء المقطر ومن ثم يترك فوق طاولة السرير،  وفي حالة احتواء الجهاز على مؤقت فيمكن ضبطه لعدد من الساعات إلى أن يتم إيقافه خلال النوم.

 

 

علاج السعال للحامل

هناك طرق ونصائح عديدة يمكن من خلالها تخفيف السعال لدى السيدات الحوامل ومن بينها ما يلي:

 

  • النوم بشكل كافي.
  • شرب السوائل بكثرة.
  • أكل الطعام المفيد.
  • المضمضة باستخدام محلول من الملح.
  • شرب الشاي المخلوط مع العسل أو الليمون.

وبالنسبة للأدوية فمن الأفضل عدم استخدامها في أول ثلاثة شهور للحمل لكونها أهم مرحلة في تطور الجنين، ولهذا يتعين استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من الأدوية أثناء فترة الحمل.

 

 

علاج السعال الجاف في المنزل

يعتبر السعال الجاف من أنواع السعال غير المرتبطة بوجود بلغم بالحلق وفي الغالب يتسبب في وجود ألم به، وهناك عدد من العلاجات المنزلية المجدية في معالجة هذا السعال ومن أبرزها ما يلي:

 

1. وصفة العسل

يعد العسل من العلاجات القديمة للسعال الجاف، وتكون الأدوية العلاجية لهذا النوع من السعال محتوية عليه؛ نظرا لقدرته على تلطيف الحلق والتخلص من المخاط، هذا إلى جانب كونه من مضادات الميكروبات والأكسدة.

 

2. وصفة الكركم

يحتوي الكركم على مادة تسمى بمادة الكركمين المعروفة بقدرتها على مقاومة البكتيريا والفيروسات والالتهابات، ولهذا فهو من العلاجات المفيدة للسعال الجاف، ويمكن وضع ملعقة منه في الماء ووضعها فوق النار إلى أن تغلي وتنقص الكمية حتى النصف، وبعدها توضع ملعقة عسل إليها ويتم شربه دافئ.

 

3. وصفة الزنجبيل

يعد الزنجبيل من المسكنات الطبيعية بالإضافة إلى وجوده في الكثير من الأدوية الخاصة بالسعال، ومن الممكن تناوله ثلاث مرات كمشروب دافئ كل يوم، أو يمكن فرك منطقة الصدر باستخدام بودرة الزنجبيل، بالإضافة إلى إمكانية مضغ قطع منه لمعالجة السعال الجاف.

 

4. وصفة الثوم

يضم الثوم مجموعة من العناصر المقاومة للبكتيريا والفيروسات، وهو من العلاجات المنزلية القوية المعروفة بقدرتها على التخلص من السعال الجاف؛ نظرا لاحتوائه على ما يسمى بعنصر الأليسين، ويتم استخدامه بوضع بعض النوم منه في كوب مياه وهو يغلي، وبعد برود الماء تضاف ملعقة عسل صغيرة.

 

5. وصفة العرقسوس

يتم استخدام العرقسوس في علاج السعال الجاف من خلال غليه في الماء وتركه لمدة تتراوح ما بين 15 حتى 20 دقيقة ومن ثم يتم شربه، ويتم تكرار تلك العملية لمرتين خلال اليوم.

 

6. الغرغرة باستخدام الماء والملح

تعتبر الغرغرة من خلال الملح والماء من العلاجات المفيدة للسعال الجاف، ويمكن هذا عن طريق وضع ملعقة ملح صغير في كوب ماء كبير، ويتم استعمال هذا الخليط في الغرغرة لمرات عديدة، وفي كل مرة يتم الغرغرة باستمرار لمدة خمسة عشر ثانية.

 

 

وفي نهاية مقالنا فقد عرضنا أهم العلاجات الفعالة في التخلص من مشكلة السعال المزعجة التي تتسبب في الشعور بالألم وعدم القدرة على التنفس كالمعتاد، ويمكنك بعد أخذ استشارة الطبيب طلب الأدوية التي وصفناها أون لاين من خلال أفضل صيدلية في الكويت صيدلية سبيريت وستصلك سريعاً.

    leave_your_comment