×

تعرف على استخدامات كريم فيوسيدين

تعرف على استخدامات كريم فيوسيدين
  • posted_by : esraa
  • 0 hits
  • 0 comment

نبذة عن كريم فيوسيدين

يتكون كل نوع من كريم فيوسيدين حمض الفوسيديك هو عبارة عن مضاد حيوي موضعي يتم استخدامه لمعالجة الالتهابات الجلدية، وتطهير البؤر الجرثومية والجروح الملتهبة وأحيانا يتم استخدامه في علاج الحروق، فهو كريم موضعيا بسبب ما له من قابلية عالية لاختراق الجلد، ولكن لا يعلم الكثير من الناس أنه هناك مجموعة من الاختلافات بين كل نوع من الكريم وهذا ما سوف نتعرف عليه عند شرح كُل نوع من أنواع كريم فيوسيدين بالسطور القادمة.

 

أنواع كريم فيوسيدين

يعتقد الكثير من الناس أنه نوع واحد ويقوم بنفس الوظيفة ونفس العلاج، ولكن لكُل نوع منهم دور يتميز به، في حين أن كل نوع من الكريم يشتركون فقط في احتوائهم على نفس المادة الفعالة وهي حمض الفوسيديك، حيث يتدخل هذا الحمض في التركيبة الأساسية للكريم، وأنواع كريم فيوسيدين كالتالي:

فيوسيدين كريم الأحمر

فيوسيدين كريم 30 جم الأحمر هو عبارة عن كريم مضاد حيوي له قدرة عالية مضادة لنشاط البكتريا الموجبة مثل المكورات العنقودية، ويمكن أيضا السيطرة على العدوى التي تسببها البكتيريا، ويتم وصف كريم الفيوسيدين في الحالات الآتية:

  • يتم استخدامه لعلاج مرض الحصف وهو التهاب جرثومي يظهر بشكل تقرحات حمراء على الجلد ، تتشكل عادة حول الأنف والشفتين. يصيب في أغلب الأحيان الأطفال من عمر 2 - 6 سنوات. 
  • يستخدم في علاج الدمل التي تظهر في الوجه والجسم.
  • يساعد في القضاء علي البكتريا التي تسبب حب الشباب.
  • يتم استخدامه كمضاد للبكتريا في الجروح، كما يتم استخدامه كدهان موضعي للجروح بعد العمليات الجراحية.
  • يوضع مع كريمات الحروق لتجنب حدوث التهاب وعدوى بالحرق.
  • علاج حبوب فروة الرأس.
  • يستخدم لعلاج الالتهابات التي تحدث بعد عملية إزالة الشعر ويمكن استخدامه للمناطق الحساسة.
  • يتم استخدامه على الوجه لأن تركيبته تكون خفيفة غير لزجة وسهلة الانتشار ويتم امتصاصه بسهولة من خلال الجلد ولا يسبب اللمعان على الوجه.

فيوسيدين مرهم البرتقالي

فيوسيدين مرهم 30 جم يعتبر له نفس تركيبة فيوسيدين كريم وله نفس الاستخدامات ولكن في صورة مرهم، فيكون في صورة أكثر دهنية من الفيوسيدين كريم الأحمر لأنه يحتوي على نسبة أكبر من الهيدروكربون فيكون لزج ولا يمتصه الجلد بل يمتص المادة الفعالة فقط.

ويفضل استخدامه على البشرة الجافة ولا يفضل استخدامه على الوجه والكفين؛ لأنه يتسبب في اللمعان لذا لا يتم استخدام مرهم فيوسيدين البرتقالي لعلاج حب الشباب ويفضل إستخدام كريم الفيوسيدين الأحمر.

 

هل يمكن استخدام كريم فيوسيدين للوجه؟

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان يجب استخدام هذا الكريم على الوجه لعلاج أي أمراض سواء كان لحب الشباب أو غيرها، فيقوم الكثير من الناس باستخدام نوع كريم الفيوسيدين الأسود والأحمر والذي يحتوي على الكورتيزون وحمض الفوسيديك، فهو يحتوي على مضاد حيوي وعلى كورتيزون، كما يعتبر الكورتيزون خيار سيء لعلاج حب الشباب، لأن الكورتيزون يزيد من ظهور حب الشباب لاحقا ويؤدي إلى تأخر التئام الجروح والتقرحات، لذلك يجب تجنب استخدام كريم الفيوسيدين الأسود والأحمر لعلاج حب الشباب أو على الوجه.

 

كريم فيوسيدين لعلاج حب الشباب

يجب استخدام فيوسيدين مرهم 30 جم بالطريقة الصحيحة للحصول على أفضل النتائج، فغالبا ما تكون تجارب استخدام هذا الكريم جيدة عند استخدامه بالطريقة الصحيحة، فتتمثل طريقة الاستخدام فيما يلي:

  • أولا يجب غسل البشرة والوجه جيدا.
  • استخدام كميات صغيرة من مرهم أو كريم الفيوسيدين على موضع الحبوب.
  • من المهم الابتعاد عن منطقة العين والفم.
  • يتم استخدام الكريم من مرتين إلى 3 مرات بشكل يومي.
  • لا داعي لغسل الوجه بعد الاستخدام.

 

كريم فيوسيدين لعلاج للحروق

يتم استخدام كريم الفيوسيدين للحروق فهو كريم مضاد حيوي يتم استخدامه في حالات الحروق والجروح والالتهابات وذلك لأن تركيبته تحتوي على الكثير من الخصائص التي تعمل على التخلص من البكتيريا في الجلد وتهدئة آثار الحروق أو الجروح، ولكن من المهم الحرص على استخدام هذا الكريم حسب الجرعة المحددة من خلال الطبيب المتخصص وذلك حتى لا تظهر أي آثار جانبية على الجلد.

 

استخدامات كريم فيوسيدين بعد الليزر

يتم في العادة بعد جلسات الليزر استخدام كريم الفيوسيدين، وذلك لأنه كريم فيوسيدين الأحمر يحتوي على المضاد الحيوي البكتيري دون نسبة كورتيزون، أما الأنواع الأخرى من الفوسيدين، مثل الفيوسيدين الأسود والأحمر والأصفر فلا ينصح باستخدامها في حالات الليزر، لأنها تحتوي على نسبة من الكورتيزون بالإضافة إلى المضاد الحيوي.

 

كما يستخدم الكريم للتخفيف والوقاية من الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن العلاج بالليزر، بالإضافة لاستخدامه في الأوقات التالية أيضًا:

إزالة الشعر بالليزر

يستخدم كريم الفيوسيدين بعد الإجراء عن طريق تطبيقه على المنطقة التي تم علاجها، مرتان يوميا، لمدة يومين.

التقشير الكربوني co2

يسمى علاج البشرة بليزر co2، ويستخدم فيها كريم الفيوسيدين للتقليل من علامات فرط التصبغ والالتهاب الناتجة عنها، ويجب أن يتم استخدامه حسب تعليمات الطبيب.

 

نصائح عند استخدام هذا الكريم

هناك بعض النصائح التي يقدمها الأطباء عند استخدام هذا الكريم خاصة وأن هذا الكريم يمنع استخدامه في حالة الإصابة بفرط الحساسية فيجب إتباع إرشادات الأطباء قبل استخدام هذا الدواء، وتتمثل النصائح التي تخص استخدام هذا الدواء فيما يلي:

  • يفضل إخبار الطبيب أو الصيدلي عن كافة الأدوية والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتم تناولها قبل البدء بالعلاج.
  • يسمح باستخدام هذا الكريم أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، مع أهمية مراعاة الحذر ومنع الطفل من لمس المنطقة التي تم تطبيق هذا الكريم عليها طوال فترة الرضاعة.
  • من المهم استكمال العلاج وذلك حسب المدة الزمنية التي تم تحديدها من قبل الطبيب لمنع التعرض لعودة العدوى البكتيرية مرة أخرى.
  • يتم ظهور تأثير كريم الفيوسيدين وتتحسن الأعراض بعد مرور عدة أيام من بدء العلاج.
  • يجب الفصل بين وضع العلاجات الموضعية لمدة لا تقل عن ساعتين.
  • من المهم زيارة الطبيب المتخصص إذا لم يتم تحسن الأعراض خلال 5 إلى 7 أيام من بدء العلاج.

 

هنا نصل إلى نهاية مقالنا ونتمنى أن نكون قدمنا أهم المعلومات التي تخص استخدامات كريم فيوسيدين فهو يعتبر من أهم الكريمات الموضعية التي يتم استخدامها في الكثير من الحالات كل ذلك من خلال مدونة صيدلية سبيريت أفضل صيدلية اون لاين في الكويت.

    leave_your_comment